تعريف الضرائب وتأثيرها على الاقتصاد، الضريبة هي مبلغ مالي تأخذه الدولة من المؤسسات والشركات الكبيرة والصغيرة، وكذلك الأفراد، كي تنفق منه على الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين، مثل ( التعليم، الصحة، الجيش،…)، كذلك تستخدم الدولة الضرائب في الدعم، مثل دعم السلع التموينية الأساسية للشعب.  في الكثير من الدول تحدد الحكومة قيمة الضريبة ويقوم مجلس النواب بالتصديق عليها.

وتعتبر وزارة المالية هي المسؤولة عن جمع الضرائب من القطاعات والمؤسسات المختلفة، ولا يترتب على دفع هذه المؤسسات للضرائب المستحقة عليها أي حقوق، ما يعني ليس من حقهم الحصول على مقابل أو امتيازات من الدولة.

توجد عدة أنواع للضرائب، وتختلف المسميات من دولة إلى أخري كالتالي:

ضريبة القيمة المضافة: وهي ضريبة يدفها المواطن بطريقة غير مباشرة، فكل سلعة يقوم المواطنون بشرائها يوجد عليها ضريبة قيمة مضافة. إذا قمت أنت وأصدقائك بالذهاب إلى أحد المطاعم وتناولتم الغداء، فعند الدفع تجد بندًا إضافيا على الفاتورة يسمى القيمة المضافة، وهكذا في كل سلعة تشتريها.

ضريبة الدخل: وهي نوع من الضرائب يدفعها الأشخاص على دخلهم الشهري، كما تدفعها الشركات على نسبة الربح.

يوجد أيضًا أنواعًا أخرى للضرائب مثل الضرائب على الثروة إذا كنت من الأغنياء، والضريبة على الأشياء المستوردة.

                تعريف الضرائب وتأثيرها على الاقتصاد

 تأثير الضرائب على الاقتصاد

للضرائب أثار إيجابية على الاقتصاد بصورة عامة إذا تمت بصورة عادلة مع مراعاة الفروق بين الطبقات الاجتماعية المختلفة، لكن أحيانًا تكون نتائجها سلبية على المجتمع خاصة الطبقات الفقيرة والمتوسطة، إذا بالغت الدولة في نسبة الضرائب.

 أولًا: الآثار الإيجابية

* تساعد الضرائب الحكومة في مختلف النواحي، مثل الاستغناء عن المعونات الخارجية التي تهدد الاقتصاد ووضع البلد بشكل عام، كما تساعد الحكومة على توفير الخدمات الأساسية للشعب مثل الدعم للسلع الغذائية، والمعاشات للطبقات الأكثر احتياجًا، وكذلك الإنفاق على مرافق الدولة المختلفة مثل (البنية التحتية، التعليم، الصحة).

* تضع الضرائب الحكومة في أمان من ناحية عجز الموازنة، وتجعلها قادرة على ممارسها دورها التنموي، دون ضغط من جهة خارجية.

ثانيًا: آثار الضرائب على الاقتصاد سلبًا

في حالة تقليل الضرائب اللازمة على المؤسسات والشركات فذلك ينعكس بصورة سلبية على النمو الاقتصادي وعلى عجلة الاستثمار، ومن ثمّ تؤثر على العمال والأجور. لذلك تلجأ الحكومات في أغلب الأحيان إلى طرق ذكية لضبط هذا الأمر، حتى لا تتعرض الدولة أو المواطن للضرر.

0

Leave a comment