المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الالكترونية، لأول مرة في تاريخ مصر، والتي تتضمن تطبيق المنظومة على 134 شركة إلزاميا، على أن تنضم بقية الشركات للمنظومة تباعًا حتى نهاية يونيو 2021، حيث تتعلق هذه المرحلة بالفواتير الخاصة بالتعاملات بين الشركات.
يرصد موقع ناس اكونتينج  في السطور التالية أبرز المعلومات عن منظومة الفاتورة الإلكترونية التي بدأت الحكومة تنفيذها من يناير 2020، وأهمية تطبيق الحكومة لها و تاثيرها علي الاقتصاد المصري  والنمو الاقتصادي :

ما هي منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

أولا:- التسجيل بمنظومة الفواتير الإلكترونية طبقا للإرشادات المرسلة

من مصلحة الضرائب المصرية للشركات .

ثانيا:- التكامل بين نظام تخطيط موارد المؤسسات المستخدم

(ERP system  ) بالشركات ومنظومة الفاتورة الالكترونية :-

  • إستلام الشركات ل SDK المرسل من مصلحة الضرائب المصرية الى الشركات يتضمن الشرح الفنى والتفصيلى لإجراءات التكامل مع منظومة الفاتورة الالكترونية .. بالإضافة الى التحديثات الجديدة التى قد تطرا على منظومة الفاتورة الإلكترونية.
  • قيام كل شركة بالرجوع الى الشركة المنفذة لنظام تخطيط موارد المؤسسات المستخدم (ERP system ) أو فريق ال IT بالشركة لتنفيذ خطوات التكامل الموضحة بال SDK .

ثالثا:- التوقيع الالكترونى :-

  • إستخراج شهادة التوقيع الإلكترونى .
  • تنفيذ خطوات التوقيع الإلكترونى المرسلة من قبل المصلحة .
  • حصول الممول على جهاز ال HSM وتهيئتة على نظام تخطيط موارد المؤسسات المستخدم (ERP system ) لتوقيع الفواتير إلكترونيا قبل إرسالها الى منظومة .

رابعا:- تكويد السلع والخدمات على منظومة الفاتورة الالكترونية :-

  • تجهيز بيان بالأكواد المستخدمة لدى الشركة فى تكويد السلع والخدمات وذلك بالإعتماد على نظام التكويد العالمى (1GS ) أو نظام تكويد داخلى يتم ربطه بنظام تصنيف المجموعة السلعية العالمى (GPC ) .
  • يتم إرسال هذه البيانات الى مصلحة الضرائب المصرية فى صورة رقمية من خلال البريد الإلكترونى, كما يجب التواصل مع المصلحة من جانب الشركات فى حالة إضافة أكواد أصناف / خدمات أخرى قبل إستخدامها على منظومة الفاتورة الالكترونية

( فى مدة لاتقل عن أسبوعين قبل تاريخ إصدار أى فاتورة تتضمن هذه الأكواد المضافة ) .

خامسا:- البدء فى تنفيذ إختبارات التكامل مع منظومة الفاتورة الالكترونية

ما أهمية منظومة الفاتورة الالكترونية؟

منظومة الفاتورة الالكترونية

منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد خطوة مهمة على طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030، كما تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية، ورفع كفاءة الفحص الضريبي، والقضاء على ظاهرة الفواتير الوهمية، ومكافحة التهرب الضريبي

ويسهم ذلك في الحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة بما يُساعد في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.

ومن المنتظر أن تسهم الفاتورة الإلكترونية في التيسير على المتعاملين وادخال الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، كما تساعد في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليا.

ويستهدف تطبيق المنظومة أيضا القضاء على السوق الموازي والاقتصاد غير الرسمي وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة فى السوق المصري، وتسهيل وتسريع الإجراءات الضريبية.

منظومة الفاتورة الإلكترونية تساعد الممولين في تعزيز مراكزهم الضريبية بتصنيفهم ضمن الشركات ذات المخاطر الضريبية المنخفضة، وتسهيل إجراءات التسويات بين الشركات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، وتحديث أسلوب تبادل الفواتير بين الشركات. كما تساعد المنظومة الجديدة في تخفيف العبء الإدارى، وتقليل تكلفة التعاملات، والاستغناء تدريجيًا عن أرشفة الفواتير ورقيًا، وتبسيط إجراءات فحص الشركات مع إمكانية “الفحص عن بعد”، وتيسير إجراءات “رد الضريبة”، وعملية إعداد وتقديم الإقرارات، وإنهاء الإجراءات التقليدية مع الشركات لاستيفاء الفواتير.

كيف تساعد الحكومة الشركات على تطبيق المنظومة؟

وزاره الماليهتعمل وزارة المالية ومصلحة الضرائب على تقديم كافة وسائل الدعم وتوفير المعلومات التي تسهل على الممولين التسجيل في المنظومة، واستكمال التكامل معها، واستمرارية التشغيل وتذليل أي عقبات تواجههم من خلال البريد الإلكتروني [email protected] أو الخط الساخن (16395)، كما تم إجراء عدد من ورش العمل للشركات المشاركة في المنظومة.

ما هي خصائص منظومة الفاتورة الإلكترونية؟

رقم فريد للفاتورة لا يتكرر، وشكل ومحتوى موحد للفاتورة، وتكويد موحد للسلع والخدمات، والتوقيع الإلكتروني بما يضمن تأمينا كاملا لبيانات الفواتير وإثبات الحجية القانونية على مستخدمي منظومة الفاتوره الالكترونيه، والإخطارات اللحظية لكل من البائع والمشتري لمشاركتهم بيانات الفواتير، وحفظ بيانات الفاتورة وإمكانية استعراضها وطباعتها.

 

نص قرار رئيس الوزراء  اضغط هنا 

للتواصل مع  مكتب ناس اكونتينج اضغط هنا

زور صفحتنا علي الفيس بوك

0

Leave a comment