ما هو دور المحاسب القانوني؟

 يتميز المحاسب القانوني عن غيره من المحاسبين ويحتل مكانة مرموقة في الوسط ، فالمحاسب القانونى يعتبر مرجع هام تلجأ إليه الشركات، بسبب إلمامه بكافة أنواع وتخصصات المحاسبة. يمتلك المحاسبون القانونيون جمعيات عالمية خاصة بهم مثل الكثير من المهن الأخرى، يعتبر أشهرها جمعية المحاسبين القانونين الأمريكية (AICPA)   يسعى كل من يعمل في هذا المجال للحصول على شهادة منها CPA، تعتبر علامة فارقة ومميزة في ملف السيرة الذاتية الخاص بالمحاسبين، لذا ففرصتهم للترقي أعلى من غيرهم.

المحاسب الفانوني

المحاسب القانوني مصرح له مزاولة المهنة بشكلٍ مستقل، فبعد عمله في مجال المحاسبة لمدة 3 سنوات، يمكنه تقديم أوراقه إلى سجل المحاسبين ومن ثمّ حصوله على رقم خاص به، وبعد ذلك يمكنه مراجعة الأمور المالية و المحاسبية الخاصة بالشركات بتوقيعه الخاص بصفته عضو في سجل المحاسبين. يمكن للمحاسب القانوني اختيار التخصص الذي يفضل العمل به، كمحاسب مالي، أو محاسب ضريبي، أو غير ذلك. كما يمكن أيضًا أن يقوم بالعمل على تدقيق البيانات القانونية و المحاسبية للشركات، وفي عالم المحاسبة يوجد أسماء مشهورة تستعين بهم الشركات في كل مكان، فعملهم لا يتقيد بمكان.

يختلف وضع المحاسب القانوني بالولايات المتحدة الأمريكية عن غيرها من الدول، فلا تمنح هذه الصفة إلا لمن يجتاز دورات مهنية معينة فى مجال المحاسبة . وإذا نظرنا إلى العائد المادي سنجد أن المحاسب القانوني بالدول الأوروبية وأمريكا يتقاضى أجرًا عاليا مقارنة  بالمحاسبين القانونين  الآخرين.

                         

يقوم المحاسب القانوني بكثير من المهام كالتالي:

* يقوم المحاسب القانوني بقياس الأداء المالي و المحاسبى للشركات والمؤسسات، والاهتمام بالإقرارات الضريبية، بالإضافة إلى مراجعة القوائم المالية و المحاسبية .

* يلعب المحاسب القانوني دورًا كبيرًا داخل الشركة من خلال الاستشارات المحاسبية والمالية والقانونية والنصائح التي يقدمها للإدارة والتي تساعدهم في وضع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بأداء الشركة.

* يقوم المحاسب القانونى بإجراء التحقيقات للتأكد من سلامة النظم المالية والمحاسبية والمعلوماتية الخاصة بالشركة.

* أحيانًا يصل دور المحاسب القانونى إلى الحد الذي يمكنه من كشف عمليات الاحتيال المالية والمحاسبية التي قد تتعرض لها الشركات التي يعمل معها، لذا فوجود محاسب قانوني لشركتك أمر بالغ الأهمية في تحقيق عنصر الأمان.

* يقع على عاتق المحاسب القانونى  الإشراف على عملية إعداد التقارير الخاصة بالإدارة المالية للشركة.

* يمتلك المحاسب القانونى صلاحية إعطاء النصائح المحاسبية والمالية القانونية والمشورة إلى الشركات مثل عمليات الدمج وتمويل الشركات.

1

Related Posts

Leave a comment